العودة لقسم الأخبار

ارتفاع طلبات بناء وشراء السفن.. شركات الشحن تعزز أساطيلها استجابة لنمو النقل البحري

ارتفاع طلبات بناء وشراء السفن.. شركات الشحن تعزز أساطيلها استجابة لنمو النقل البحري

لا تزال شركات الشحن العالمية تواصل تعزيز أسطولها البحري عبر صفقات شراء وبناء سفن جديدة، وذلك في ظل الزيادة الملحوظة في الطلب على خدمات النقل البحري خلال الفترة الأخيرة.

في هذا الإطار، أبرمت شركة "كاستور ماريتيم" القبرصية، بقيادة رئيسها بيتروس بانايوتيديس، صفقة جديدة لشراء سفينة شحن سائبة من طراز "كامسارماكس" صديقة للبيئة، والتي تم بناؤها في عام 2023، بقيمة 37.5 مليون دولار أمريكي. وبحسب الشركة، فإن السفينة، التي لم يتم الكشف عن اسمها بعد، تُباع من قبل طرف ثالث مستقل، عبر شركة تابعة مملوكة بالكامل لكاستور، وتقترب تكلفتها من أسعار بناء سفن جديدة في أحواض الصين.

من المتوقع أن يتم تسليم السفينة قبل نهاية الربع الحالي، بشرط استيفاء جميع شروط الإغلاق المعتادة، وأكدت "كاستور" أنها ستمول عملية الشراء بالكامل من سيولتها النقدية الذاتية. ومع إضافة هذه السفينة إلى أسطولها، سترتفع محفظة الشركة إلى 10 سفن، بينها 9 سفن شحن سائب وسفينة حاويات واحدة، بإجمالي طاقة استيعابية تبلغ حوالي 700 ألف طن ساكن.

وكانت "كاستور" قد أعادت هيكلة أسطولها خلال العامين الماضيين عبر سلسلة من صفقات الشحن السائب والحاويات، أبرزها شراء سفينة "ماجيك أرييل" من فئة كامسارماكس (موديل 2020) مقابل 29.95 مليون دولار في 2024، كما أبرمت في وقت سابق من هذا العام صفقة بيع وإعادة تأجير لسفينة "ماجيك بيرسيوس" من الفئة نفسها والمبنية عام 2013. ولم تقتصر توسعات الشركة على ملكية السفن فحسب، بل استحوذت في أواخر 2024 على حصة أغلبية في شركة إدارة الأصول "إم بي سي مونشماير بيترسن كابيتال"، التي تسيطر بدورها على شركة سفن الحاويات "إم بي سي كونتينر شيبس".

على الصعيد ذاته، دخلت شركة "ساكورا أوشن" اليابانية، المتخصصة في تملك السفن، مرحلة جديدة بتوقيع عقود بناء أول 3 سفن في أسطولها، وذلك بعد أقل من 6 أشهر من تأسيسها. وأقامت الشركة حفل توقيع في طوكيو للاحتفاء ببناء هذه السفن في أبرز أحواض بناء السفن اليابانية.

وتشمل الطلبات الجديدة سفينة شحن سائبة بسعة 40 ألف طن ساكن في حوض "إيماباري"، وأخرى بنفس السعة في حوض "أونوميتشي"، بالإضافة إلى سفينة ثالثة بسعة 42 ألف طن ساكن في حوض "تسونيشي". ومن المقرر تسليم السفن الثلاث بحلول عام 2030، على أن يتم تشغيلها بموجب اتفاقيات تأجير طويلة الأجل مع شركات شحن محلية.

يُذكر أن "ساكورا أوشن" تأسست في يناير الماضي عبر تحالف رأسمالي وتجاري جمع بين شركة "سوميك" (التابعة لمجموعة أوريكس والمتخصصة في تجارة السفن) ومجموعات الشحن وبناء السفن اليابانية: "شوي كيسن كايشا"، و"أونوميتشي دوكيارد"، و"كامبارا كيسن". ويهدف المشروع إلى تطوير وتملك سفن جديدة لخدمة سوق الشحن المحلي في اليابان ودعم تجديد الأسطول التجاري للبلاد، مستفيداً من خبرات شركات الشحن في الإدارة والتشغيل إلى جانب قدرات المساهمين في التمويل والتجارة والبناء.

وتشكل السفن الثلاث الأولى باكورة أعمال منصة "ساكورا أوشن"، وتُمثل انطلاقة استراتيجية طويلة الأجل لتطوير الأسطول، حيث تساهم في ضمان استقرار خدمات النقل البحري ودعم التنمية المستدامة لقطاع الشحن في اليابان.

يأتي هذا التوسع الملحوظ في أساطيل الشحن العالمية ليعكس حركة التجارة الدولية المتنامية، وهو ما ينعكس إيجاباً على حركة الاستيراد والتصدير في الموانئ المصرية، ويزيد من الطلب على خدمات التخليص الجمركي والخدمات اللوجستية المرتبطة بها، مما يعزز دور مصر كمركز محوري للتجارة في المنطقة.